مهارات التقويم ......اختبار نموذجى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مهارات التقويم ......اختبار نموذجى

مُساهمة  Admin في السبت مايو 14, 2011 9:15 am

http://www.mirrorcreator.com/files/CGJ70DC8/d1.doc_links


http://www.mirrorcreator.com/files/1EKL5C1Z/22.doc_links


http://www.mirrorcreator.com/files/1VVXXPQU/l3.doc_links


http://www.mirrorcreator.com/files/8JIVEBPJ/a4.doc_links

تعد الاختبارات التحصيلية من أكثر أدوات التقويم شيوعاً واستخداماً في تقويم نواتج التعلم , ولهذا تستخدم على نطاق واسع في تحديد مقدار ما تحقق من أهداف تعليمية معرفية ومهارية ووجدانية. ولكي تؤدي الاختبارات التحصيلية وظائفها لابد أن تتصف بالموضوعية (Objectivity) والصدق (Validity) والثبات (Reliability) وسهولة الاستعمال وشمولية الأهداف المراد قياسها وتقويمها. ومن خلال هذا البرنامج سيتم التدريب على كيفية بناء الإختبارات المقالية والموضوعية ولم نتناول الإختبارات الشفوية في هذا البرنامج لصعوبة تطبيقها في التعليم الجامعي بسبب الأعداد الكبيرة للطلاب.

وتُعرَّفُ هذه المهارة بأنها القدرة على إصدار حكم على فرد أو حدث أو ظاهرة استنادا إلى معايير قائمة على القياس أو الوصف . ومثال على ذلك : تقويم أداء راكب الدراجة ، فإذا قطع مسافة ما في زمن ما بما يتلاءم مع هدف ما ، يقال أن راكب الدراجة ماهر ،
وهنا يستند التقويم إلى معايير قياسية ، وإذا كان راكب الدراجة يجلس على كرسي الدراجة ، ويتحرك بها في خط مستقيم ، ويراعي قواعد المرور ، فهنا أيضا نقول أن راكب الدراجة ماهر ، ولكن التقويم هنا يستند إلى معايير وصفية . .

إن تعرف مهارتي التحليل والتقويم يساعدنا في الحكم على مدى إتقاننا أو إتقان معلمينا أو طلابنا لهذا التفكير ، فالدقة في التحليل كميا ونوعيا ، والاستناد لمعايير التقويم القائمة على القياس أو الوصف هي أمور ضرورية للحكم على فعالية التفكير الناقد .

يقول ( جروان ، 1997 ) : " التفكير الناقد محكوم بقواعد المنطق ، ويقود إلى نتاجات يمكن التنبؤ بها " ، ومن هذا الوصف للتفكير الناقد ، يكون هذا التفكير تفكيرا تقاربيا ، لأنه يسعى إلى إعطاء حكم محدد في مواقف محددة ، وهو تفكير تحليلي لأنه يستند إلى قواعد المنطق التي تصل إلى النتائج من المقدمات ".
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 27

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://oloumhyatna.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى