التدريس الاستقصائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التدريس الاستقصائى

مُساهمة  Admin في السبت مايو 14, 2011 9:20 am

( طريقة الاستقصاء ) Inquiry Method

تعد طريقة الاستقصاء من اكثر طرق التدريس فاعلية في تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة ، وذلك لانها تتيح فرصا للطالب للممارسة عمليات العلم التي تتضمنها الطريقة العلمية في البحث والتفكير او ما تسمى بالمنهجية العلمية في البحث والتفكير ، فيسلك سلوك العلماء للبحث عن المعرفة والتوصل الى النتائج ، فهو يحدد المشكلة ، ويصوغ الفرضيات ، ويجمع المعلومات ذات العلاقة بالمشكلة ، ويختبر صحة فرضياته ، ويصل الى الحل المناسب للمشكلة . ويستخدم العديد من المختصين في التدريس الاستقصاء والاكتشاف بمعنى واحد ، اذا يبدو من الادب التربوي بوجه
عام انهما توأمان ووجهان لعملة واحدة ، الا ان الاكتشاف يحدث عندما يمارس المتعلم عمليات العلم لاكتشاف بعض المفاهيم او المبادىء ، اما الاستقصاء فيحتاج المتعلم فيه الى ممارسة العمليات العقلية اضافة الى الممارسة العملية .


ويجمع المختصون في التربية على ان طريقة الاستقصاء تتميز بمميزات عديدة منها ما يأتي :


•تنمي مهارت التفكير لدى المتعلم، وذلك لانه يستخدم خلالها عمليات العلم المتضمنه في الطريقة العلمية في البحث والتفكير .

• تعمل على زيادة دافعية المتعلم نحو التعلم ، وذلك لانه يكون فيها محورا للعملية التعليمية التعلمية ، فهو يعمل لوحده او بتوجيه من المعلم .

• تساعد المتعلم على اكتشاف الحقائق والمبادىء والتي يرغب بمعرفتها .

• تنمي عند المتعلم عمليات العلم كالملاحظة والقياس والتصنيف ووضع الفروض واختبارها.

• تسهم في زيادة مستويات النجاح والتميز لدى المتعلم ، وتتيح له مجالا كي يتمثل المعلومة ويتمكن منها، وبالتالي جعلها جزاء من نظامه المعرفي ، وذلك لانه يكتسب المعرفة العلمية ) الحقائق ، المفاهيم ، المبادئ ، القوانين ، النظريات ( بنفسه ) .

• تنمي مفهوم الذات لدى المتعلم ، وبالتالي قدرته على انجاز المهمات الموكلة اليه ، وذلك من خلال اعتماده على نفسه في انجاز ما يكلف به مهام تعليمية تعلمية .

• تحقق اهداف تعلمية يصعب تحقيقها في الطرائق الالقائية ، كأهداف المجال المهاري ( النفسحركي ) ، واهداف المجال الوجداني ( الانفعالي ) ، ووضع برونر اربعة مبررات لاستخدام طريقة الاكتشاف ، وهي : تشجيع المتعلم على التفكير ، واثارة دافعية المتعلم ، وتعلم مهارات الاكتشاف, وزيادة قدرة المتعلم على التذكر وتخزين واسترجاع المعلومات . وبرغم من تحديد هذه
التبريرات للتدريس الاكتشافي , فإن لها صلة بالاستقصاء، حيث أن الخطط للطريقتين متشابهة، إذ أن كل منهما تأكد على اهمية ممارسة الطالب لعمليات العلم .

ويساعد المعلم طلبته على الاستقصاء عندما لا يملك الطلبة خبرة التعلم من خلال الاستقصاء، فيبدأ المعلم بتوجيههم الى مشكلة الدراسة، ويحددها لهم، ويشجعهم على البحث عن حل أو حلول لها، وتنحصر مساعدة المعلم للطلبة على شكل أسئلة تثير لديهم التفكير، وتعيدهم الى الاجراءات السليمة لحل المشكلة، وهذا ما يسمى بالاستقصاء الموجه . ويرى شوارتز shwartz أن استخدام المعلم لطريقة الاستقصاء قي التدريس يساعد الطلبة على تحمل مسؤولية التعلم، والإنخراط في البحث والاستقصاء، ويهيئ فرصاً امامهم لممارسة عمليات العلم ومهارات التفكير العليا.
ويقوم الاستقصاء على العمليات العقلية والعمليات العملية، بحيث تؤديان بالمتعلم الى حل لمشكلة البحث، ويمر الاستقصاء بالعمليات الاتية :


1 - تحديد المشكلة من خلال عرض موقف مشكل أمام الطلبة، أو طرح سؤال يثير تفكيرهم .

2 ـ إجراء التجارب من قبل الطلبة لكي يبحثوا في حلول ممكنة للموقف المشكل الذي تعرضوا له.

3 ـ ممارسة بعض عمليات العلم : كالملاحظة، والقياس، والتصنيف، والتنبؤ، والاستنتاج.

4 ـ تلخيص نتائج العمليات العقلية والعمليات العملية التي قاموا بها من أجل حل المشكلة.



خطوات طريقة الاستقصاء :


يتم التدريس وفقاً لطريقة الاستقصاء بالخطوات الاتية :

1 ـ يعرض المعلم أمام الطلبة موقف تعليمياً يثير إهتمامهم ويحثهم على التفكير وطرح الاسئلة، ويقوم المعلم في هذه المرحلة بتسجيل أسئلة الطلبة.

2 ـ تحديد الاسئلة المرتبطة بالموضوع .

3 ـ التخطيط لعملية البحث من خلال تحديد الوقت، وإختيار مصادر التعلم المناسبة .

4 ـ متابعة الطلبة لعملية التعلم وتقديم المساعدة لهم وتشجيعهم على مواصلة البحث والاستقصاء .

5 ـ مساعدة الطلبة على التوصل الى النتائج، وتسجيلها، وإجراء المناقشات حول النتائج التي تم التوصل اليها .


كما يمكن استخدام طريقة الاستقصاء في التدريس بتطبيق الخطوات الاتية :

1 ـ تقديم اسئلة أو مشكلات تثير تفكير الطلبة ورغبتهم في حلها .

2 ـ تنفيذ الطلبة للأنشطة من أجل حل المشكلة .

3 ـ تفسير المشكلة والوصول الى النتائج .

avatar
Admin
Admin

المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 27

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://oloumhyatna.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى